هل يجوز التسبيح باليد اليسرى

إجابة معتمدة

هل يجوز التسبيح باليد اليسرى، التسبيح هو من الأذكار الدينية التي يرددها المسلم في كل الأوقات، حيث يقول المسلم سبحان الله أو سبحان الله وبحمده، أو سبحان الله العظيم. وفيه الكثير من الأجر والثواب والحسنات، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن التسبيح من أفضل ما يأتى به العبد يوم القيامة فقال: (من قال حين يصبح وحين يمسى سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه ).

هل يجوز التسبيح باليد اليسرى

يسعى المسلم أن يردد الأذكار بشكل دائم لما فيها من أجر وثواب وفضل كبير وفيها توفيق ورضا من الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة، والأذكار متنوعة وكثيرة وتشمل التسبيح والتكبير والإستغفار وغيرها، فجميعها من أنواع العبادات التي تقرب العبد من ربه وتجعله يشعر بالطمأنينة والراحة. أما فيما يخص السؤال: هل يجوز التسبيح باليد اليسرى، فالإجابة كالتالي:

  • نعم، يجوز التسبيح باليد اليسرى، ولكن الأفضل أن يكون باليد اليمنى لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله. رواه البخاري.