ان من ظلم شيئا من الأرض

إجابة معتمدة

ان من ظلم شيئا من الأرض، هو حديث شريف رُوي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتحريم الظلم بكل أنواعه وأشكاله حتى لو كان كبيراً أو صغيراً. والحديث هو : عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ ظَلَم قِيدَ شِبْرٍ مِن الأرْضِ؛ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أَرَضِين». ويُشير هذا الحديث إلى حرمانية الظلم والتعدي على حقوق الغير، واغتصاب الحقوق في الأرض. فلا يحق لأي شخص أن يأخذ حق غيره بالقوة ودون إرادته. 

ان من ظلم شيئا من الأرض

يدل الحديث السابق على أن مال الإنسان على الإنسان حرام، فليس من حث أي إنسان أن يتجاوز حدوده ويستولي على حق غيره من البشر  إلا بطيبة نفسه، ويٌقصد هنا بظلم الأرض،  والاستيلاء عليها ظلماً واضطهاداً لصاحب هذه الأرض والمالك الحقيقي لها. وأخبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن من ظلم قليلاً أو كثيراً من الأرض فإنه يأتي يوم القيامة وله عذاب شديد، فتغلظ رقبته وتطول، ثم يقوم بتطويق الأرض التي أخذها ظلماً وغصباً وما تحتها، إلى سبع أرضين، وذلك عقاباً له على اضطهادة وظلمه لمالك الأرض وسيطرته عليها غصباً عنه. والإجابة على السؤال: ان من ظلم شيئا من الأرض، هي كالتالي:

حديث شريف: "مَنْ ظَلَم قِيدَ شِبْرٍ مِن الأرْضِ؛ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أَرَضِين" للنهي عن الظلم وعدم السيطرة على أراضي الغير وانتهاك الحقوق.

ان من ظلم شيئا من الأرض