قارن بين الروابط القطبية وغير القطبية

إجابة معتمدة

قارن بين الروابط القطبية وغير القطبية، توجد العديد من العلاقات والروابط المختلفة الموجودة بين العناصر، وبين الذرات، وبين المركبات والمكونات في الطبيعة، ومما يجب معرفته أن هذه البيانات والمعلومات لها أهمية كبيرة تساعد الطلاب في فهم كثير من هذه العلاقات، والتي من أهمها الروابط القطبية والغير قطبية، ويتمحور السؤال الذي يطرحه الطلاب حول الفرق بين كل من الروابط القطبية  والروابط الغير قطبية.

قارن بين الروابط القطبية وغير القطبيةتعد الرابطة القطبية هي رابطة بين ذرتين، ويكون فرق الكهروسالبية بينهما لا يساوي صفر، ومن الأمثلة عليها: الرابطة بين ذرتي الكلور والهيدروجين (H-Cl )، حيث أن إلكترونات الرابطة تميل لأن تكون أقرب إلى ذرة الكلور، وتزيد القطبية بزيادة  الكهروسالبية بين الذرتين، أما الرابطة الغير قطبية يكون فيها الفرق في الكهروسالبية صفر، وبذلك نصل لحل السؤال قارن بين الروابط القطبية وغير القطبية.

  •  الإجابة هي: في الرابطة غير القطبية يتم مشاركة الالكترونات بشكل متساوي، بينما في الرابطة القطبية يتم مشاركة الالكترونات بشكل غير متساو.
الإجابة هي: في الرابطة غير القطبية يتم مشاركة الالكترونات بشكل متساوي، بينما في الرابطة القطبية يتم مشاركة الالكترونات بشكل غير متساو.