عندما تقطع أشجار الغابات لبناء المساكن يحدث تغير في النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية، هل العبارة صحيحة ام خاطئة؟ فسر ذلك ملاحظة/ استخدم المنظم التخطيطي السبب والنتيجة

إجابة معتمدة

عندما تقطع أشجار الغابات لبناء المساكن يحدث تغير في النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟ فسر ذلك. ملاحظة/ استخدم المنظم التخطيطي السبب والنتيجة، خلق الله عز وجل الطبيعة من عدة مكونات مكملة بعضها البعض لكمال النظام الحياتي الكوني المخلوق، وبالطبع من هذه المكونات الأساسية للنظام البيئي والحياتي منها الماء، والأشجار، والجبال، الخ، ويعتبر الغابات من منظمات البيئة الكونية لأنها تلعب دوراً رئيسياً في الغلاف الجوي، حيث أنها تكون منظمة لعملية البناء الضوئي في النهار، وامتصاص ثاني أكسيد الكربون واعطاء الغلاف الأكسجين، اذ أن هذه العملية تلعب دوراً مهماً في تنقية الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية وفي الليل تمتص الأكسجين وتعطي ثاني أكسيد الكربون.

حدد التغير في النظام البيئي الذي يؤثر على المخلوقات الحية

 وتعتبر النباتات من المكملات الغذائية لجُل الحيوانات، وعندما تبدأ عملية قطع الأشجار واجتياح الغابات لبناء المساكن والتوسع العمراني فإنها تؤثر سلباً على النظام البيئي وتؤثر على الهرم الغذائي لبعض الحيوانات، أما عن النظام البيئي فتزيد من الاحتباس الحراري للغلاف الجوي، وذلك لكثرة انبعاث ثاني أكسيد الكربون، والذي يصدر عن حركة المرور، الازدحام السكاني، والمصانع التي تُخرج الغازات السامة. وهذا بطبعه يؤثر على طبقة الأوزون وازدياد الحرائق، ويؤثر سلباً على الطبقة الخضراء للبيئة، وفيما يلي إجابة السؤال أنه عندما تقطع اشجار الغابات لبناء المساكن يحدث تغير في النظام البيئي ويؤثر على المخلوقات الحية، هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟ فسر ذلك. ملاحظة/ استخدم المنظم التخطيطي السبب والنتيجة لتكون كالآتي: 

  • العبارة صحيحة.
  • السبب، قطع أشجار الغابات لبناء المساكن.
  • النتيجة، المخلوقات الحية التي تعيش في الغابة يجب ان تنتقل إلى بيئة جديدة او تتأقلم مع البيئة الجديدة وإلا ستموت.
عبارة صحيحة