وصف ظاهرة التصحر

إجابة معتمدة

وصف ظاهرة التصحر، تعتبر ظاهرة التصحر من المشاكل التي يواجهها الكثير من سكان العالم في مناطق متفرقة، وتزداد احتمالية حدوث التصحر في المناطق التي  تتميز بظروف مناخية شديدة الجفاف مثل : المناطق شبه الرطبة في كافة قارات العالم، والمناطق الصحراوية، كما تساهم بعض العوامل الطبيعية والبشرية في حدوثها واتساع رقعتها، كما أن لها آثار سلبية ووخيمة على البيئة، يجدر الإشارة إلى أن التصحر  يكون بدرجات متفاوتة.

وصف ظاهرة التصحرتتضافر هدة أسباب وعوامل في حدث ظاهرة التصحر وتفاقمها، حيث تنقسم هذه العوامل إلى قسمين هما : العوامل الطبيعية التي تشمل كافة التغيرات المناخية بما في ذلك تناقص كمية الأمطار وانجراف التربة، انحباس المطر، زحف الكثبان الرملية نحو الأراضي الزراعية والمراعي الطبيعية، تملح التربة، أما العوامل البشرية تتمثل في اجتثاث الغابات بهدف استغلال هذه المساحات في العمران وبناء البيوت والمنشآت، وكذلك كافة الأنشطة الصناعية والتعدينية التي تُلحق الأذى بعناصر البيئة بما في ذلك التربة، بالإضافة إلى الحرب والصراعات.
  • الإجابة الصحيحة هي : تدهور وتراجع في القدرة الإنتاجية للأراضي الزراعية والقابلة للزراعة والأراضي الرعوية نتيجة لعوامل بشرية أو طبيعية.
الإجابة الصحيحة هي : تدهور وتراجع في القدرة الإنتاجية للأراضي الزراعية والقابلة للزراعة والأراضي الرعوية نتيجة لعوامل بشرية أو طبيعية.