اعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ واوضحها

إجابة معتمدة

اعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ واوضحها،  إن انتقال المواد من تركيز إلى تركيز آخر يتم وفق شروط محددة تختلف باختلاف نوع المادة وحجم دقائقها وحاجتها للطاقة، وحالة المادة، ووجود وسط ناقل، ووفرة عوامل مساعدة على النقل، وغير ذلك، ومن الجدير بالذكر أن طرق النقل متعددة من بينها : الانتشار، والنقل النشط، والخاصية الإسموزية.

اعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ واوضحها ؟يتميز الغشاء الخلوي في الخلية الحية بخاصية النفاذية الاختيارية ما يمكنه من نقل المواد من الخلية إلى خارجها في حال كانت هذه المواد فائضة عن حاجتها، ونقل المواد من خارج الخلية إلى الداخل عند حاجة الخلية لها عند القيام بأحد العمليات الحيوية، ومن طرق النقل الشائعة داخل الخلايا الانتشار بحيث تنتقل المادة من التركيز الأعلى نحو التركيز الأقل كما يحدث عند وضع الحبر في الماء فإنه ينتشر في جميع السائل، وكذلك انتشار روائح الأزهار والعطور.
  • الإجابة الصحيحة هي : انتشار رائحة القهوة في الهواء الجوي ويمكن تمييز ذلك من خلال حاسة الشم، وانتشار مركبات الشاي في الماء ويُستدل على ذلك من اللون.
الإجابة الصحيحة هي : انتشار رائحة القهوة في الهواء الجوي ويمكن تمييز ذلك من خلال حاسة الشم، وانتشار مركبات الشاي في الماء ويُستدل على ذلك من اللون.