قارن بين خطوط الطول ودوائر العرض

إجابة معتمدة

قارن بين خطوط الطول ودوائر العرض، فمن الجدير بالذكر ان الكرة الارضية تنقسم لعدد من القارات، وكل قارة تتكون من مجموعة من الدول التي تضمها، وكل دولة فيها عدد من المدن وهكذا، فيمكن تحديد طقس ومناخ كلا من البلدان على حسب قربها وابتعادها من خط الاستواء، بالاضافة لاتجاها بالنسبة لكل من المتجمدين الشمالي والجنوبي، كلما اقتربت البلد من خط الاستواء كلما ازدات درجة الحرارة وكلما اقتربت من احدى القطبين انخفضت درجة الحرارة، واليوم من خلال مقالنا سنتعرف على الفرق ما بين خطوط الطول و دوائر العرض.

قارن بين خطوط الطول ودوائر العرضيمكن المقارنة ما بين خطوط الطول ودوائر العرض كالتالي:
  • دوائر العرض: تعرف على انها عبارة عن خطوط او دوائر وهمية متوازية يبلغ عددها 180 دائرة، بحيث يتواجد منها 90 دائرة في شمال خط الاستواء، و90 دائرة في جنوب خط الاستواء، بحيث تعادل كل درجة 111 كيلو مترا على سطح الكرة الارضية.
  • خط الطول: تعرف على انها عبارة عن انصاف من الدوائر الوهمية التي تحيط بالكرة الارضية، بحيث تصل ما بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، فمن الجدير بالذكر ان عددها يبلغ 360 خط طول.
دوائر العرض: تعرف على انها عبارة عن خطوط او دوائر وهمية متوازية يبلغ عددها 180 دائرة، بحيث يتواجد منها 90 دائرة في شمال خط الاستواء، و90 دائرة في جنوب خط الاستواء، بحيث تعادل كل درجة 111 كيلو مترا على سطح الكرة الارضية.
خط الطول: تعرف على انها عبارة عن انصاف من الدوائر الوهمية التي تحيط بالكرة الارضية، بحيث تصل ما بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، فمن الجدير بالذكر ان عددها يبلغ 360 خط طول.