يستحب أن يُقرأ في الركعة الأولى، والثانية في صلاة العيد في الركعة الأولى الأعلى، وفي الثانية الغاشية في الركعة الأولى الإنسان، وفي الثانية الغاشية في الركعة الأولى الضحى، وفي الثانية اٌلإخلاص
يستحب أن يُقرأ في الركعة الأولى، والثانية في صلاة العيد في الركعة الأولى الأعلى، وفي الثانية الغاشية في الركعة الأولى الإنسان، وفي الثانية الغاشية في الركعة الأولى الضحى، وفي الثانية اٌلإخلاص
القراءة في الركعة الأولى بسورة قصيرة والركعة الثانية بسورة ...
وسئل علماء اللجنة الدائمة (6/389) هل تجوز القراءة في الصلاة أن تكون القراءة الأولى سورة قصيرة أم سورة طويلة، حيث إن كثيراً من الناس يقرأ سورة قصيرة في الأولى وفي الثانية أطول منها؟. فأجابوا ...
السور التي تقرأ في صلاة العيد - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
السور التي تقرأ في صلاة العيد يُسنُّ أنْ يَقرأَ في صلاةِ العِيدِ بسُورةِ (الأعلى) و(الغاشية) (1) ، باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّة الأربعة الحَنَفيَّة (2) ، والمالِكيَّة (3) ، والشافعيَّة (4 ...
أحكام العيد وآدابه - الإسلام سؤال وجواب
islamqa.info › ar › articlesأحكام العيد وآدابه - الإسلام سؤال وجواب islamqa.info › ar › articles Cachedتميز المسلمين بأعيادهمحكم صوم يوم العيدحكم صلاة العيدينشروط الصحة والوجوب والوقتصفة صلاة العيدالقراءة في صلاة العيدالصلاة قبل خطبة العيدالنافلة في المصلىإذا لم يعلموا بالعيد إلا من الغدشهود النساء صلاة العيدلقد دلّ قوله صلى الله عليه وسلم إن لكل قوم عيد وهذا عيدناعلى اختصاص المسلمين بهذين العيدين لا غير وأنه لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بالكفار والمشركين في شيء مما يختص بأعيادهم، لا من طعام ولا من لباس، ولا إيقاد نيران ولا عبادة ولا يمكّن الصبيان من اللعب في أعيادهم، ولا إظهار الزينة، ولا يسمح لصبيان المسلمين بمشاركة الكفار في أعيادهم. وكل الأعياد الك... See full list on islamqa.info يحرم صوم يومي العيد لحديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ يَوْمِ الْفِطْرِ وَيَوْمِ النَّحْرِرواه مسلم (827). See full list on islamqa.info ذهب بعض العلماء إلى وجوبها وهذا مذهب الأحناف واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وقالوا إن النبيﷺ واظب عليها ولم يتركها ولا مرة واحدة، واحتجوا بقوله تعالى فصل لربك وانحر أي صلاة العيد والنحر بعده وهذا أمر، وأن النبي ﷺأمر بإخراج النساء من البيوت لشهادتها، والتي ليس عندها جلباب تستعير من أختها. وذهب بعض العلماء إلى أنها فرض كفاية وهذا مذهب الحناب... See full list on islamqa.info اشترط بعض العلماء (وهم الحنفية والحنابلة) لوجوب صلاة العيدين الإقامة والجماعة. وقال بعضهم إنّ شروطها هي شروط صلاة الجمعة ما عدا الخطبة فإنّ حضورها ليس بواجب وجمهور العلماء على أن وقت العيدين يبتدئ عند ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب الرؤية المجردة ويمتد وقتها إلى ابتداء الزوال. See full list on islamqa.info قال عمر رضي الله عنه صلاة العيد والأضحىركعتان ركعتان تمام غير قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى. وعن أبي سعيد قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة. والتكبير سبع في الركعة الأولى وخمس في الآخرة والقراءة بعدهما كلتيهما. وعن عائشة رضي الله عنها التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرا... See full list on islamqa.info يستحب أن يقرأ الإمام في صلاة العيد بـ (ق) و (اقتربت الساعة) كما في صحيح مسلم أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ سَأَلَ أَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّ مَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الأَضْحَى وَالْفِطْرِ فَقَالَ كَانَ يَقْرَأُ فِيهِمَا بِق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ وَاقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُصح... See full list on islamqa.info من أحكام العيد أن الصلاة قبل الخطبة كما ثبت في مسند أحمد من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ صَلَّى قَبْلَ الْخُطْبَةِ فِي الْعِيدِ ثُمَّ خَطَبَ مسند أحمد (1905)، والحديث في الصحيحين ومما يدلّ على أن الخطبة بعد الصلاة حديث أبي سعيد رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به... See full list on islamqa.info لا نافلة قبل صلاة العيد ولا بعدها كما جاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم العيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهماسنن أبي داود (1159) وهذا إذا كانت الصلاة في المصلى أو في مكان عام وأما إن صلى الناس العيد في المسجد فإنه يصلي تحية المسجد إذا دخله قبل أن يجلس. See full list on islamqa.info عن أبي عمير بن أنس عن عمومة له من الأنصار قالوا غُمّ علينا هلال شوال فأصبحنا صياماً، فجاء ركب من آخر النهار فشهدوا عند رسول الله ﷺ أنهم رأوا الهلال بالأمس فأمر الناس أن يفطروا من يومهم وأن يخرجوا لعيدهم من الغد رواه الخمسة، صحيح الإرواء (3/102). ومن فاتته صلاة العيد فالراجح أنه يجوز له قضاؤها ركعتين. See full list on islamqa.info عَنْ حَفْصَةَ قَالَتْ كُنَّا نَمْنَعُ عَوَاتِقَنَا أَنْ يَخْرُجْنَ فِي الْعِيدَيْنِ فَقَدِمَتْ امْرَأَةٌ فَنَزَلَتْ قَصْرَ بَنِي خَلَفٍ فَحَدَّثَتْ عَنْ أُخْتِهَا وَكَانَ زَوْجُ أُخْتِهَا غَزَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثِنْتَيْ عَشَرَةَ غَزْوَةً وَكَانَتْ أُخْتِي مَعَهُ فِي سِتٍّ قَالَتْ كُنَّا نُدَاوِي الْكَلْمَى وَنَقُومُ... See full list on islamqa.info
هل يستحب قراءة سور بعينها في صلاة العيد؟ الإفتاء توضح
وأضاف محمود شلبي خلال برنامج سؤال وجواب من دار الإفتاء أنه يستحب أن يقرأ الإنسان في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الأعلى “سبح اسم ربك الأعلى”، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الغاشية.
أحكامُ القراءةِ في الصَّلاةِ - الموسوعة الفقهية - الدرر السنية
الموسوعة الفقهية. كِتابُ الصَّلاةِ. الباب الثالث صِفةُ الصَّلاةِ. الفصل السادسُ القراءةُ في الصَّلاةِ. المبحث الثاني قراءةُ ما زاد على الفاتحةِ، وما يُسَنُّ قراءتُه، وأحكامُ القراءةِ ...
حكم من قرأ في الركعة الأولى من آخر السورة ثم قرأ في الثانية ...
فمن الأفضل أن تكون القراءة في الركعة الأولى والثانية حسب ترتيب المصحف جاء في المجموع للنووي والسنة أن يقرأ على ترتيب المصحف متواليا فإذا قرأ في الركعة الأولى سورة قرأ في الثانية التي بعدها ...