قال صلى الله عليه وسلم من كذب عليّ متعمدًا فليتبّوأ مقعده من النار الحديث الشريف السابق ينقصه علا
قال صلى الله عليه وسلم من كذب عليّ متعمدًا فليتبّوأ مقعده من النار الحديث الشريف السابق ينقصه علا
شرح وترجمة حديث من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ...
عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار». صحيح - متفق عليه الشرح
الدرر السنية - الموسوعة الحديثية - شروح الأحاديث
سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ إنَّ كَذِبًا عَلَيَّ ليسَ كَكَذِبٍ علَى أَحَدٍ، مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ. سَمِعْتُ ...
الدرر السنية - الموسوعة الحديثية - نتائج البحث
3 - من كذب عليَّ متعمدًا، فلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَه من النارِ، ثم قال بعد ذلك من كذب عليَّ متعمدًا لِيُضِلَّ به الناسَ، فلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ من النارِ
صحة حديث (من كذب علي متعمدًا) - موضوع
mawdoo3.comصحة حديث (من كذب علي متعمدًا) - موضوع mawdoo3.com Cachedصحة حديث (من كذب علي متعمداً)شرح حديث (من كذب علي متعمداً)المراجعهذا الحديث من الأحاديث التي عادة ما تُذكر في معرض الكلام حول الأمور والمسائل الدينية؛ ويكون قوله تذكيراً بضرورة التحقّق من سلامة وصحة المعلومة الدينية قبل الجزم بها، ولأهميته فقد تحدّث أهل العلم في ثبوت صحّته وذكر طرق رواياته وما يتصل به من مسائل وشروح ومعان وألفاظ. ومن الطرق الصحيحة التي ورد بها الحديث هي ما ذكره الإمام مسلم في مقدّمة صحيحه؛ إذ صحّ عن الصحابي أبي هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال (مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)،١ أما عن صحته فتتبين من خلال عدة أمور أخرى، منها٢ •رواية طرق كثيرة لهذا الحديثين في صحيحي الإمامين البخاري ومسلم؛ ومعلوم أن الإمامين ممن اعتنوا بضبط وصحة الأحاديث المذكورة في كتبهم؛ إذ هما من أكثر كتب الحديث اعتماداً عند المسلمين. •ثبوت رواية الحديث هذا عن جمع غفير من الصحابة ومن خلال عدة طرق، وهذا فيه دلالة على كون الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أخبر به. See full list on mawdoo3.com معنى الحديث العام قيل في معنى الحديث العام أنه جاء لبيان جزاء الكاذب على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وبيان أن منزله النار، هذا مع جواز مغفرة وعفو الله عن مرتكب هذا الإثم، ومَن يعاقب يوم القيامة بسبب هذا الفعل لا يشترط أن يبقى في النار فقد يعفو الله عنه.٣ معنى (متعمدا) من المعلوم أن الكذب قد يقع من الشخص على حالين؛ إحداهما تعمداً والآخر سهواً، وقد بيّن العلماء أن السرّ في اختيار لفظ التعمّد هو أن الحديث يرتّب وعيداً شديداً على مرتكب الكذب على الرسول -عليه الصلاة والسلام-؛ ومِن الناس مَن قد يكون مخطئاً أو ساهياً أو ناسياً، وهؤلاء لا إثم عليهم، ولذلك كان هذا التعبير المقيد بالعمد رفعاً لما قد يُوهم من أن الحديث يشمل جميع الحالات.٢ معنى (فليتبوأ مقعده من النار) إن قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- هنا يجري مجرى الدعاء منه -صلى الله عليه وسلم- على من كذب عليه، فكأنه يقول من كذب عليّ متعمداً بوّأه الله مقعده من النار، وكلامه هنا وإن خرج مخرج الأمر لا يعني ذلك بالضرورة أنه يكون هذا معناه الأمر، فحسب كلام العرب تحتمل هذه الصيغة أن تكون بمعنى الدعاء؛ إذ الرسول -صلى الله عليه وسلم- عبْد من عباد الله، والحكم لله أولاً وآخراً.٤ See full list on mawdoo3.com 1.↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم ، عن أبو هريرة ، الصفحة أو الرقم3، أورده مسلم في مقدمة الصحيح. 2.^ أ ب محمد حكيم، السنة في مواجهة الأباطيل، صفحة 177-176. بتصرّف. 3.↑ محمد السندي، حاشية السندي على سنن ابن ماجه، صفحة 17. بتصرّف. 4.↑ ابن بطال، شرح صحيح البخاري، صفحة 183. See full list on mawdoo3.com