تبدا مده المسح على الخفين من اول
تبدا مده المسح على الخفين من اول، يسر الدين الإسلامي على المسلمين كثيرا من اجل أداء العبادات بأوقاتها ودون تأخير او حتى تحميلهم أعباء لبذل جهد اكبر او فوق الطاقة أحيانا، حيث انا الدين الإسلامي جاء لا يتعرض مع حاجات الانسان وراحته وانما لمساعدته واكمال كافه حاجاته بالطريقة المناسبة، ومن بين اليسيرات التي فرضها الله على المسلم الا يصوم عند السفر او المرض وعليه قضاء ذلك في أوقات يكون فيها قد اتم صحته او وصل الى هدفه او مبتغاه في السفر، كما شرع الدين الإسلامي للمسلمين بالمسح على الجبير او المسح على الخفين وهو رخصه جائزه بدلا من غسل الرجلين في الوضوء وفق شروط محدده لذلك وهو تمرير اليد على الشيء.
تبدا مده المسح على الخفين من اول
فمسح الخفين لغة هو امرار اليد على الشيء وشرعا ان يصيب البلل خفا خصوصا في زمن مخصوص، بحيث شرع الاسلام المسح على الخفين وما شبهها من الجوارب التي تثبت في القدمين، والخف وهو ما يطلق على كل ما يلبسه الانسان في قدميه او رجليه الى الكعبين سواء ويكون مصنوع من الجلد والجوارب ما كان على شكل الخف من الكتان او قطن او غير ذلك والفرق بين الجوارب وبين الخف ان الخف مصنوع من الجلد في جوارب مصنوع من الصوف او كتان او القطن.الجواب الصحيح: اذا لبس الخفين الساترين على طهارة مسح عليهما يوم وليله للمقيم وثلاث أيام بلياليهم للمسافر والبدء عند جمع من اهل العلم يكون من الحدث بعد اللبس اذا احدث بعد لبسه إياها بدا والأرجح ان المسح يكون بعد الحدث اذا مسح بعد الحدث هذا هو المبدأ والأرجح الاقوال في هذا.