من مصارف الزكاة الرقاب ويدخل في هذا الصنف من غيرهم

إجابة معتمدة

من مصارف الزكاة الرقاب ويدخل في هذا الصنف من غيرهم، عندما أوجب الدين الإسلامي الزكاة على المسلمين حدد لهم مصارفها والأوجه التي ينبغي إعطاءها الزكاة وذلك لتحقيق التكافل في المجتمع، وإعطاءها لمن يستحقها من فِئات المجتمع، إذ جعل الله الزكاة حق للفقراء في أموال الأغنياء حيث لا تعتبر مِنة منهم، بل إن إخراج الزكاة فرض وواجب على كل مسلم ومسلمة مقتدر مادياً تحققت لديه شروط الزكاة المتمثلة في بلوغ النصاب، وقد مر عليها الحول.

من مصارف الزكاة الرقاب ويدخل في هذا الصنف من غيرهم

إن من مصارف الزكاة التي حددها الإسلام هم الفقراء والمساكين، حيث أن الفقير هو الذي لا يجد كفايته الأساسية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن، أما المسكين هو من يجد أكثر كفايته الأساسية ولكنه لا يستطيع الوصول إلى تمامها مثال ذلك من له راتب لكنه لا يكفي لسكنه، والأولى بالزكاة الفقير، ومن الجدير بالذكر عدم جواز صرف الزكاة في غير الوجوه والمصارف التي حددتها الشريعة وذلك لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم : "ولا حظ فيها لغني، ولا لقوي مكتسب".

  • الإجابة الصحيحة هي : يقصد بالرقاب إعتاق العبيد والمكاتبين،  أما المكاتب فهو المملوك الذي اشترى نفسه من مالكه، ويدخل في هذا الصنف فداء أسرى المسلمين في الحروب.
الإجابة الصحيحة هي :  يقصد بالرقاب إعتاق العبيد والمكاتبين،  أما المكاتب فهو المملوك الذي اشترى نفسه من مالكه، ويدخل في هذا الصنف فداء أسرى المسلمين في الحروب.