الفرق بين الادغام بغنه وغير غنه

إجابة معتمدة

الفرق بين الادغام بغنه وغير غنه، الادغام هو التقاء الحرفيّن أحدهما يكون ساكن والثاني يكون مُتحرك ويتم النطق بهما كحرف واحد مُشدد وفيه يتم ارتفاع اللسان ارتفاعه واحدة كما يتم ادخال الحرف في الحرف الآخر للنطق به كحرف واحد كما ويكون الإدغام في ستة حروف كما في كلمة يرملون والتي يتم تقسيمها إلى قسميّن ومنها ادغام بغنة وادغام بغير غنة ويكون الادغام في كلمة واحدة ولا يأتي في كلمتيّن كما ويكون هناك ادغام فيه اظهار النون، ويكون ادغام النون الساكنة والتنويّن ادغام بغنة وهناك نوعيّن للإدغام وهي الادغام الناقص والادغام الكامل.

الفرق بين الادغام بغنه وغير غنه
  1. الإدغام بغنة وهو الذي يأتي في أربعة أحرف كما في كلمة ينمو ويأتي عند وقوع الحروف الأربعة بعد نون ساكنة في كلمتيّن مُتتاليين ويكون الادغام فيّها واجب وهو ادغام بغنّة.
  2. الادغام بغيّر غنة وهو الذي يتضمن الحرفيّن اللام والراء في كلمة رل اذا أتيا بعد النون الساكنة أو بعد التنويّن في كلمتيّم مُتتابعتين فيكون الإدغام غيّر غنة.
الإدغام بغنة وهو الذي يأتي في أربعة أحرف كما في كلمة ينمو ويأتي عند وقوع الحروف الأربعة بعد نون ساكنة في كلمتيّن مُتتاليين ويكون الادغام فيّها واجب وهو ادغام بغنّة.
الادغام بغيّر غنة وهو الذي يتضمن الحرفيّن اللام والراء في كلمة رل اذا أتيا بعد النون الساكنة أو بعد التنويّن في كلمتيّم مُتتابعتين فيكون الإدغام غيّر غنة.