وظيفة الجذور في النبات

إجابة معتمدة

وظيفة الجذور في النبات، الجذر هو الجزء من النبات وينمو الى الأسفل ويقوم بإخترق التربة ليقوم بوظائفه في النبات، حيث أن جسم النبات الزهري يتكون من جزأين رئيسيين وهما المجموع الخضري والذي ينمو فوق سطح التربة، والمجموع الجذري والذي ينمو في العادة تحت سطح التربة، الا أنه يوجد بعض الأنواع من الجذر تنمو هوائياً فوق سطح التربة، وتتميز الجذور بأنها تغطي قمة الجذر بنسيج واق يسمى القلنسوة، ويوجد في الجذر شعيرات جذرية متخصصة في امتصاص الماء والذائبات من التربة، وتتميز أيضاً بالانتحاء الضوئي السالب.

وظيفة الجذور في النبات

يقوم الجذر بالعديد من الوظائف المهمة في النباتات الراقية ومن أهم ما يقوم به:

  1. يعمل الجذر على تثبيت النبات في التربة: وذلك من خلال تغلغل الجذر الرئيسي الى باطن الأرض، فتضرب الفروع الجانبية للجذر أماكن مختلفة في التربة في باطن الأرض، وتتشعب المجموعات الجذرية بشكل مبير في التربة ما يساعد على تقديم الدعم للنبات وتثبيته.
  2. امتصاص الماء والأملاح الذائبة: الشعيرات الموجودة في الجذر تقوم بامتصاص المتبقي من الماء والأملاح الذائبة في التربة، كما تساعد الخلايا الوبرية الموجودة في منطقة الامتصاص الى جانب الجذر بالامتصاص.
  3. تخزين الغذاء المدخر: لا يحدث دائماً، حيث يحدث في حالات معينة يتم فيها جمع المواد الغذائية التي تم ادخارها في جذور بعض النباتات.
وظيفة الجذور في النبات
يقوم الجذر بالعديد من الوظائف المهمة في النباتات الراقية ومن أهم ما يقوم به:

يعمل الجذر على تثبيت النبات في التربة: وذلك من خلال تغلغل الجذر الرئيسي الى باطن الأرض، فتضرب الفروع الجانبية للجذر أماكن مختلفة في التربة في باطن الأرض، وتتشعب المجموعات الجذرية بشكل مبير في التربة ما يساعد على تقديم الدعم للنبات وتثبيته.
امتصاص الماء والأملاح الذائبة: الشعيرات الموجودة في الجذر تقوم بامتصاص المتبقي من الماء والأملاح الذائبة في التربة، كما تساعد الخلايا الوبرية الموجودة في منطقة الامتصاص الى جانب الجذر بالامتصاص.
تخزين الغذاء المدخر: لا يحدث دائماً، حيث يحدث في حالات معينة يتم فيها جمع المواد الغذائية التي تم ادخارها في جذور بعض النباتات.