هل يجوز التهنئه بالعيد قبل العيد؟

إجابة معتمدة

هل يجوز التهنئه بالعيد قبل العيد؟ ، يومين فقط تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان المبارك ، وندخل الى شهر شوال واول ايام عيد الفطر السعيد ، ورد هذا السؤال مؤخرا على صفحات التواصل الاجتماعي ، وعلى الكثير من المواقع الالكتروني ، هل يجوز التهنئه بالعيد قبل العيد؟ ، تترد مثل هذه الاسئلة بشكل عام في نختلف دول العالم العربي والاسلامي ، والكثير من المتابعين يبحثوا عن الفتوى الخاصة بمثل هذه الاشياء ، خاصة ان مثل هذه الاشياء لست مهمة وانما هي من العادات والتقاليد ، لا شأن للإسلام فيها ، ولكن نظرا لكثرة الاسئلة سنعرض لكم الاجابة الصحيحة والخاصة بهذا السؤال ، الذي تم طرحه من قبلكم .

حكم التهنئه بالعيد قبل العيد

من العادات والتقاليد في الشعوب العربية والاسلامية ، التهنئة والفرحة والسرور بحلول عيد الفطر السعيد ، ويقوموا بأرسال الرسائل لبعضهم البعض عبر منصات التواصل الاجتماعي ، وذلك تهنئة وفرحا بقدوم العيد بعد شهر ا من الصيام والطاعة ، ونتمنى من الله ان يتقبل صالح الاعمال منا ، اما بخصوص الحكم الشرعي في التهنئة في العيد قبل العيد سنعرضه لكم الان من خلال الفقرة التالية .

حكم التهنئة بالعيد قبل العيد هذا الشيء من العادات والتقاليد ولا جرم فيه لأن هذا الشيء لا يوجد به أي صورة من صور المحرمات ولا حتى البدع ، لأنها مجرد تهنئة فرحا وسرورا وابتهاجا في حلول العيد السعيد ، ونقلا عن النبي صلى الله عليه وسلم الدين الاسلامي دين يسر وليس عسر ، وان الاشياء التي لا تغضب الله سبحانه وتعالى لا جرم فيها ، مازالت لا تنافي تعاليم الدين الاسلامي او ما شابه.

عيد الفطر السعيد

تكون الاجواء غاية في الجمال والروعة في اول ايام عيد الفطر السعيد ، يبدأ الاهل والاقارب والاصدقاء في تبادل الزيارات ، وصلة الرحم وذلك بعد صلاة العيد ، كما كان يفعل رسول الله سبحانه وتعالى ، علما ان صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويب> الناس بأحياء شعائر الله في الارض بهجة وسرورا بقدوم عيد الله ، وللمسلمين عيدين في السنة وهم عيد الفطر المبارك وعيد الاضحى .

تهنئة عيد الفطر السعيد
  • العيد علينا هلّ وبأحلى فرحة طلّ ويا رب تسعد الكل.
  • للكلمة ردود وللفرحة وجود ولأيام العيد وقت محدود فلك تهنئة بلا حدود.
  • العيد فرحة ما تكمل إلّا بوجودكم، والعيد بهجة ما تحلى إلّا بقربكم.
  • لكم ترق أحلى الكلمات، وتتهادى أصدق الدعوات، ولكم يهتف الفؤاد بمناسبة قدوم عيد الفطر السعيد.
  • كل عام وقلوبكم بيضاء، وكل عام وأنتم بنقاء، وكل عام وأنتم سعداء، كل عام وأنتم بخير.
  • بأرق العبارات وأندى الكلمات وعلى أثير المحبة وخالص التحيات أهنئكم بقدوم عيد الفطر السعيد.
  • أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا وعيد مبارك عليكم وعلينا.
  • أدام الله عليكم الأعياد دهوراً، وألبسكم من تقواه نوراً، عيدكم مبارك.

هل يجوز التهنئه بالعيد قبل العيد؟