كم عدد اوتار العود

إجابة معتمدة

كم عدد اوتار العود, وهي من الأسئلة التي تكررت كثيراً في الساعات القليلة الماضية , التي تسأل عن العود وعن كم عدد الأتار في العود , وهذا ما سنتناوله اليوم في موضوع مقالتنا الحصرية عبر موقعنا الالكتروني , لذلك نطلب منك عزيزي الزائر أن تبقى على اطلاع دائم حول الكثير من المواضيع المهمة التي نشرحها ونفسرها هنا بين يديك عبر مقالتنا هذه , والتي نسعى جاهدين , أن نقدم لك موضوع حصري ولافت للنظر وكامل من كل التفاصيل التي تحتاجها, وهذا ما سنضعه بين يديك خلال السطور القليلة الماضية , لذلك تابعنا لكل جديد , وللاجابة التفصيلية على سؤال, كم عدد أوتار العود؟ تابع.

الفنون

كثيراً ما أُعتبرت الفنون هي جزءاً مهماً وأصيلاً من الهوية الثقافية والفنية والجميلة ، وهي أيضاً عنصر مهم من عناصر التميز والابداع لدى كثير من الأمم، فالفن أيضاً يُعتبر بكل محتوياته وما تحتويه في هذه الكلمة من كثير من تفرعات , يُمكن أن يستطيع أن يعكس بشكل كبير مدى رُقِيّ الأُمة، وازدهارها الحضاري وتطورها الكبير ، ووصلة لتخطيها والعمل على وصولها إلى قمة الرُّقي والإبداع، كل هذا يكمن في الفن والفنون إذا التزم الفن بالابتعاد الكبير عن الابتذال، والدوام على المحافظة على ذاته من كل التحول إلى أي وسيلة دنيئة أو رخيصة من أجل اثارة الشهوات أو الملذات والغرائز عند الجمهور.

العود

كما ويُعتبر العود هو احدى الآلات الموسيقية الوترية التي من نوع الكُمثرية في الشكل , والتي عادةً ما تحتوي على 12 أو 14 وتراً جميلاً , والتي تجتمع في 6 أو 7 مسارات غالباً ، كما ويغطي فراغاته ومجاله الصوتي ما يُقارب أوكتافين ونصف الأوكتاف تقريباً ، وغالباً يستعمل العود في الموسيقات العربية كافة ، والموسيقة الفارسية، والشعبية, والشمال أفريقية, واليونانية، والتركية، والأذربيجانية، والأسبانية الأندلسية، والصومالية،, والأرمينية وموسيقى الشرق الأوسط.

كما ويمكن تمييز آلة العود عن آلة اللوت بسهولة بالغة , وذلك من خلال قلة النقوش الشبكية فيه وبفضل صِغَر التقويرة . ذلك ايضاً إلى جانب اللوت , وقد يُرجَّح أيضاً الى أنَّ غالباً ما يوجد للعود والقيثارة العديد من الأصول المشتركة أيضاً. وانَّ من أقدم أنواع العود هو عود سليم ويعتقد أنه يتواجد الآن في مدينة بروكسل في بلجيكا، ويتواجد حالياً في متحف الآلات الموسيقية هناك . كما وتظهر الكثير من الأدبيات الشرقية الجميلة والموسيقية , وتُؤكد كلها على استخدام على الأقل نوع واحد أو أكثر من الأعواد. كما ويُعتبر العود من الآلات الموسيقية الرئيسية التي هي من ضمن التخت الموسيقي الشرقي الجميل ، وهو أيضاً ما يتواجد في التاريخ الحديث , كما أنَّهُ يتواجد هناك أكثر من دولة عربية تعتقد بتفوقها في صناعة الأعواد الموسيقية مثل: مدينة بغداد .

كم عدد اوتار العود

ولقد ذكرنا سابقاً أنَّ عدد أوتار العود يبلغ 5 أوتار ثنائية، كما ويتواجد هناك إضافة أوتار أخرى على العود , وهذا الأمر شائع والتي تحتاج حينها لتغيير في الحجم الكلي للصندوق الصوتي والتغيير في مساحة الزند وذلك لاستيعاب أية أوتار جديدة ، ولكن في بعض الأحيان قد تكون إضافة مثل هذه الأوتار التي هي جديدة تسبب ضرراً على العود وعلى تاريخه ، وكثيراً ما ينتج اللوت عن الإضافة التي تُجرى على العود , وهي آلة موسيقية أخرى شبيهة بالعود , كما ويُعتبر اللوت عبارة عن آلة موسيقية فكرتها نفس فكرة العود وقد أُخِذَت من العود العربي نفسه أيضاً , ولكن تحتوي اللوت على 12 وتراً ، وتتميز ايقاعاتها الموسيقية بأنها بعيدة كل البعد عن الايقاعات التي تميز العود العربي.

مكونات العود

كما ويتألف العود العربي من الأجزاء التالية:

  • يتم استخدام مفاتيح أو مفاتيح 12 أو 14 ملاوي لسحب أوتار العود.
  • رقبة أو زند العود ، وهو المكان الذي يضغط فيه الإبط.
  • القلم المستخدم للعب هو القلم الذي يساعد على النطق وهو أداة تسهل القراءة.
  • يمكن استخدام زعنفة العاج لأنها أفضل وتعزز الصوت ، حيث يمكن استخدامها كأيدي أو أدوات أخرى للعب.
  • كما ويسمى صندوق الصوت أيضًا بالوعاء أو الجزء الخلفي من العود.
  • يوضع الأنف أو العظم في رأس الزند على جانب المفاتيح لدعم الأوتار عليها ورفعها من الزند.
  • الأوتار هي خمسة أوتار مزدوجة ، ويمكن إرفاق سلسلة سادسة بالعود ، ومؤخراً يمكن إرفاق سلسلة سابعة.
  • الصدر أو الوجه حيث تساعد الفتحات التي تسمى الفتحة القمرية على زيادة الرنين وقوة الصوت.
  • يستخدم الفرس لربط الحبال بالقرب من مضرب تنس الريشة.

 

كم عدد اوتار العود