كم عدد ايام عيد الفطر شرعا

إجابة معتمدة

كم عدد ايام عيد الفطر شرعا, وهذه من المواضيع التي يكثر السؤال عنها في الآونة الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي , الأمر الذي جاء بسبب اقتراب عيد الفطر المبارك يوماً بعد يوم , كما ويُعَدّ عيد الفطر من أكثر مظاهر الإسلام وشعائره الجميلة والعظيمة، كما ويُعتبر العيد من مظاهر الفرحة عند الأطفال والناس كلها، كما وأنَّ عيد الفُطر هو الذي يأتي في اليوم الأوّل من شهر شوّال؛ وهو الشهر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك ، حيثُ سُمِّي بعيد الفطر ؛ لأنّه هو اليوم الذي يفطر فيه الصائم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، كما ويُحرَّم فيه الصيام , وهذ ما سنتكلم عنه في موضوعنا هذا لهذا اليوم , لذلك كن معنا في كل جديد, كي تتمكن من الوصول الى كافة المعلومات والتفاصيل التي سنسردها عبر موقعنا هنا , تابع.

عيد الفطر 

ومن خلال البحث الذي أجريناه, وصلنا الى مفهوم لعيد العطر , والذي هو: عيد إسلامي عند المسلمين يتم في اليوم الأول من شهر شوال عبج انتهاء شهر رمضان المبارك , وهو الشهر الذي يفطر فيه المسلمون اختفالاً باتمام صيام شهر رمضان المبارك. وهو أحد الأعياد المجيدة عن المسلمين والتي فرضها الله سبحانه وتعالى , وهما عيدين للمسلمين, كما ويُعتبر العيد الآخر هو عيد الأضحى المبارك , والذي يُعتبر هو أحد أيام الحج في العاشر من ذي الحجة . حيثُ احتفل المسلمون بأول عيد للفطر في الإسلام حيثُ كانت في السنة الثانية للهجرة, وكان ذلك بعد صيام أول رمضان في تلك السنة. كما ويحرم الصيام في أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك.

كم عد ايام عيد الفطر شرعا

وللجواب على سؤال, كم مدة أيام عيد الفطر المبارك شرعًا في الاسلام , وقد اتَّضح لنا بعد البحث العميق , أنَّ عيد الفطر المبارك هو يوم واحد فقط ، حيثُ يبدأ هذا اليوم بعد غروب الشمس من اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي أيضاً بـ غروب الشمس اليوم الأول من شهر شوالواذي هو يوم عيد الفطر ، ولتأكيد ما قلناه روى الامام أبو داود و الامام الترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»، لذا فعندما نقول أيام عيد الفطر , فهذا خطأ فعليًا لأنَّ عيد الفطر هو يوم واحد فقط. ويوم العيد هو أجمل يوم في السنة , فهو يوم فرح وسرور عند المسلمين ، حيثُ قال الله تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾.

مميزات عيد الفطر

ومن الأمور التي نضعها بين يديك في مقالتنا هذه عن عيد الفطر المبارك , هو أنَّهُ يتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء والمتعففين عن السؤال ويتم ذلك بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم , بالغ , عاقل , قادر, و لديه قوت يوم وليلة كما وتؤدى زكاة الفطر قبل صلاة العيد. ومن الأممور التي هي أول أعمال العيد تكون: صلاة العيد في صباح العيد وهي بعد شروق الشمس بحوالي بثلث ساعة ، ما ويتميز العيد بالتقاء المسلمين مع بعضهم والتصافح والتحابب يملأ بيوتهم , كما ويتبادلون التهاني ويزورون أهلهم وأقرباءهم , وهذا أيضاً ما يعرف بصلة الأرحام. حيثُ في يوم العيد, يزور المسلم أصدقاءه وأهله وأقربائه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ومن أجمل الأمور التي تكون في صباح يوم االعيد أنهم يعطفون على الفقراء. وجرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية أن يأكل المسلمون الحلويات اللذيذة في صباح يوم العيد ويتبادلونها بينهم كالتمر أو كعك العيد, وهذا يرجع لعادات كل بلد.

اداب عيد الفطر

حيثُ ويُستحَبّ للفرد المسلم أن يتحلى بالآداب والسُّنن في عيد الفِطر المبارك , ومنها ما يأتي: 

  • التهنئة بالعيد، كأن يقول: "تقبّل الله منّا ومنكم"، وإظهار الفرح والسرور بهذا اليوم، وزيارة الأرحام والأصحاب.
  • التوسعة على الأهل، والإكثار من الصدقة.
  • الأكل قبل الخروج في يوم الفِطر؛ لحديث أنس -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ). 
  • الخروج إلى صلاة العيد مَشياً؛ فقد ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه كان يخرج يوم الفِطر لصلاة العيد ماشياً، ويُسَنّ إخراج الأطفال، والنساء إلى المُصلّى؛ ليَحضُرْنَ الصلاة، والخطبة، والدعاء للمُسلمين، أمّا المرأة الحائض فإنّها تخرج إلى المُصلّى، إلّا أنّها لا تُصلّي.
  • الغُسل والتطيُّب.
  • لبس الجميل من الثياب؛ فقد ذكر الإمام ابن القيّم أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- "كان يلبس أجمل ثيابه في العيد" .
  • الخروج إلى المُصلّى من طريق، والرُجوع من طريق آخر.
  • الإكثار من التكبير في يوم العيد؛ لقوله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، ويبدأ وقت التكبير منذ خروجه من بيته إلى المُصلّى، إلى حين بدء صلاة العيد.
زكاة عيد الفطر

ومن الأمور التي تود الحديث عنها في موضوعنا حول عيد الفطر المبارك, وهو زكاة عيد الفطر , والتي ورد عن النبي -صلَّ الله عليه وسلم-:

روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (كُنَّا نُعْطِيهَا في زَمَانِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ، فَلَمَّا جَاءَ مُعَاوِيَةُ وجَاءَتِ السَّمْرَاءُ، قالَ: أُرَى مُدًّا مِن هذا يَعْدِلُ مُدَّيْنِ).

احكام زكاة عيد الفطر

ومن الأحكام الواجب اتخاذها حول زاكة عيد الفطر المبارك ووجوب أدائها أيضاً قبل خروج الناس إلى صلاة العيد في يوم العيد ، كما وأنهُ لا مانع من إخراج زكاة العيد قبل العيد بيوم أو اثنين ، أما من يؤخرها إلى ما بعد الصلاة فتصبح حينها صدقة من الصدقات ولا يمكن أن تحتسب زكاة فطر.

كما وصنف زكاة الفطر التي يجب اخراجها يجب أن تكون من الطعام المعتاد لأهل المدينة: كالشعير، التمر، الأرز، الذرة، الزبيب أو غير ذلك، والحكمة من زكاة الفطر أن يقتاته أهل البلاد هو أن الزكاة شرعها الله -سبحانه وتعالى- مواساةً للأغنياء بالفقراء، كما وأنَّهُ لا يجوز للمسلم أن يواسي أخاه المسلم الفقير من غير قوته ومن قدرته, والا لا حاجة له به.

كما وأنَّ مقدار الزكاة هي صاع، والصاع مفهوماً في اللغة العربية هو ما يُعادل أربع حفنات من اليدين المعتدلتين واليدين الممتلئتين، كما أنَّهُ بالوزن يساوي حوالي ثلاثة كيلوغرامات.

كما وأنَّ زكاة الفطر تجب على المسلم الصغير والكبير ، الذكر والأنثى، الحر والمملوك، أما بالنسبة الى الجنين , فعن أهل العلم قالوا فلا يجب إخراجهما عنه بالإجماع، ولكنه مستحب , حيثُ الشيخ ابن عثيمين كان قد فعله.
 

كم عدد ايام عيد الفطر شرعا