حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان

إجابة معتمدة

حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان, كما ويُعتبر الاغتسال من الأمور المهمة التي يجب على المسلم والمسلمة أن يأخذ بها خصوصاً أننا تُطهر المسلم من النجاسات وغيرها , وهنا وضع الاسلام الأحكام التي تتعلق بهذا الأمر , كما أننا سنسعى جاهدين هنا عبر مقالتنا هذه على موقعنا موقع تريند , أن نقدم لكم كافة التفاصيل حول موضوع , حكم الاغتسال بعد الفجر في شخر رمضان المبارك , وللتفاصيل تابع موضوعنا هذا الى النهاية.

حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان

حيثُ كما هو معلوم أنَّ الاسلام قد أباح الجماع خلال الليل في رمضان حتى مطلع الفجر وذلك لأن الجماع من الفطرة وهو من أسس استقرار الحياة الزوجية, وهو من الأمور التي فيها السكن والمودة، ولكن هنا في هذه الحالة قد تتأخر بعض النساء وكذلك الأزواج في الغسل من الجماع لما بعد آذان الفجر الذي يعني أن يوماً جديداً من الصيام قد حان , فما هو الحكم الشرعي في هذا الموضوع؟

حيثُ قال الكثير من الأئمة والعلماء من المسلمين عن هذا الموضوع , ولخصناها لكم في عدة نقاط, منها :

  • الجماع لا يجوز في نهار رمضان ويجوز طيلة الليل حتى مطلع الفجر.
  • قد يحدث السهو والنوم حتى آذان الظهر في نهار الصيام فيجب على الزوجين المبادرة بالغسل ويكون الصيام صحيحاً.
  • الغسل إذا تأخر حتى ما بعد آذان الفجر فيجوز الصيام ولا إثم على الزوجين.
  • ليس معنى ذلك أن الصيام يكون غير صحيحاُ ولكن يجب عدم التهاون بفريضة على حساب فريضة أخرى.
  • صيام المرأة يكون صحيحاً إذا ما اغتسلت من الجنابة بعد الفجر.
  • يجب أن تغتسل من الجنابة قبل طلوع الشمس في ذلك اليوم لأن تأخير الغسل يعني ضياع صلاة الفجر.

 

هل يجوز الاغتسال بعد الفجر في رمضان

لا بأس ان كان الجماع بالليل في رمضان المبارك , ولكن يجب على المسلم أن يكزن هذا الامر قبل الفجر , واذا تمَّ تأخي رالاغتسال منه الى طلوع الفجر , فلا بأس ,لا يضر, و الصوم صحيح تصوم تغتسل والحمد لله، حيثُ كان النبي ﷺ يأتي أهله في الليل ويصبح صائمًا ويغتسل بعد الصبح، هذا وكما أخبرت عائشة وأم سلمة عن ذلك كان يصبح جنبًا من جماع ثم يغتسل ويصوم عليه الصلاة والسلام.

كما أنَّ تأخير الغُسُل إلى ما بعد طلوع الفجر أمر لا حرج فيه، لا من الرجل ولا من المرأة إذا كان الجماع في الليل، أما اذا أخر الرجل الغسل أو أخرت المرأة الغسل إلى طلوع الشمس ذهضا أيضاً لا يجوز؛ لأن معناه تأخير الصلاة، ومن الواجب أيضاً على المسلم أو المسلمة أن يبادروا بالغسل في الوقت حتى تؤدى الصلاة في الوقت وحتى يؤدي الرجل الصلاة في الوقت وفي الجماعة مع إخوانه والصوم هنا صحيح , ما دام الجماع حصل في الليل إنما تأخر الغسل من الجماع فالصوم صحيح.
ولكن على المرأة وعلى الرجل الغسل في الوقت المناسب بعد الانتهاء , بشرط أن تكون قبل الفجر , فهذا أفضل وأصح، والبدار بذلك حتى تؤدى الصلاة في الوقت قبل طلوع الشمس، والرجل يبادر بذلك حتى يؤدي الصلاة مع الجماعة في مساجد الله.

متى يجب الغسل في رمضان

ومن الأسئلة التي ترد عبر الانترنت , هو متى يجب على المسلم أو المسلمة الاغتسال في شهر رمضان ، ومن المعلوم أنَّهُ ليس هناك وقت محدد ، والصوم مطلوب في رمضان إذا طهرت الحيض أو النفاس قبل صلاة الفجر ، ولا حاجة لها أن تغتسل قبل صومها ، ولا حرج في تأخير الغسل. بعد الفجر. وبما أن الصيام صحيح ، وفي النجاسة ، فإن صوم الرجل صحيح حتى لو أخرج الغسل بعد النجاة وعلى الرغم من الغسل أو الحيض النجاسة لا تؤثر على صحة الصيام ، والمبدأ أنه يبطلها. ومن هذه الأسئلة الغسل ، حتى لا تفوت صلاة الفجر ، أو صلاة الجماعة ، وألم أبل إذا أصبحت حائضًا أو مميتة أثناء خلال نهار رمضان ، يجب عليهم الصمود ، ولكن يجب أن نغزل ؛ لأداء الصلاة والصوم لاحقا.

حكم الاغتسال بعد الفجر في رمضان