كيف يعرب اسم الفعل الماضي

إجابة معتمدة

هناك بعض القواعد اللغوية التي يجب على الطالب إدراكها وفهمها لأن أي خطأ في النطق أو في اللفظ يغير الكلمة أو الجملة بشكل كامل وسنوضح لكم في هذا المقال كيف يعرب اسم الفعل الماضي

 

كيف يعرب اسم الفعل الماضي

حالات بناء الفعل الماضي بعد بيان وتوضيح الفعل الماضي، والعلامات التي تدلّ عليه، وبأنّه فعلٌ مبنيّ دائمًا، فلا بدّ من معرفة حالات بناء الفعل الماضي، وبأنّها بحسب الضّمائر الدّاخلة عليه، أو تجرّده من هذه الضّمائر، فالأصل في الفعل الماضي أنّه يبنى على الفتح، وبحسب الضّمير المتّصل به فيُبنى على السّكون، وكذلك يبنى على الضّم، فحالات بناء الفعل الماضي كالآتي: بناء الفعل على الفتح: يبنى الفعل الماضي على الفتح إذا لم يتّصل به ضمير رفع متحرّك، أو واو الجماعة، مثل قوله تعالى: {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ}، وإذا اتصلت به تاء التأنيث السّاكنة، مثل قوله تعالى: {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا}، أو ألف الاثنين، مثل: "فَأَكَلَا، وَطَفِقَا، قالتَا". 

 

بناء الفعل الماضي على السّكون: يبنى الفعل الماضي على السّكون إذا اتّصل به ضمير رفع متحرّك، كـ "تاء الفاعل المتحرّكة" مثل قوله تعالى: {قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}،و"نون النسوة" مثل قوله تعالى: {فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ}،و"نا الفاعلين" مثل قوله تعالى: {وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا}،بناء الفعل الماضي على الضّمّ: يبنى الفعل الماضي على الضّمّ إذا اتّصلت به "واو الجماعة" مثل قوله تعالى: {فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ}،فالفعل "سجدُوا" مبنيّ على الضّمّ لاتّصاله بواو الجماعة. 

إسناد الماضي المعتل الآخر إلى الضمائر يسند الفعل الماضي الصّحيح، والمعتلّ الآخر إلى الضّمائر، كما هو حال باقي الأفعال، فعند إسناد الأفعال الماضية المعتلّة الآخر إلى الضّمائر، تكون منتهية بحرف العلّة، وهذا الحرف يكون إمّا "واوًا أو ألفًا أو ياءً"، فعندما يسند الفعل الماضي المعتل الآخر بالألف إلى الضّمائر التي تلحق به ما عدا واو الجماعة، تردّ ألفه إلى أصلها "الواو "كما في "دعوت، دنوت"، أو إلى أصلها " الياء" كما في "سعيت، جنيت" إذا كانت ثلاثيّة، وتقلب " ياءً "إذا كانت رابعة فأكثر، كما في أعطيت، وأفضيت، وتعاليت، وعندما يسند الفعل الماضي المعتل الآخر بالألف إلى واو الجماعة، تحذف الألف، ويفتح ما قبل الواو، كما في: "سَعَوْا ودَعَوْا وارتَضَوْا، وألْقَوْا واستَوْلَوْا"، وعندما يسند الفعل الماضي المعتل الآخر بالواو أو الياء إلى الضمائر التي تلحق به ما عدا واو الجماعة لم يطرأ عليه أيّ تغيير، نحو: خشيت، لقيت".

 

شواهد إعرابية على الفعل الماضي بعد بيان وتوضيح حالات بناء الفعل الماضي، من خلال الشّرح والتّوضيح مع الأمثلة المناسبة، لا بدّ من تدعيم المقال بشواهد وتطبيقات إعرابيّة من الذّكر الحكيم والشّعر العربيّ القديم، تتناسب والمقال المطروح، ليكون البحث أكثر وضوحًا وفهمًا من قبل القارئ، ومن هذه الشّواهد: قال الله تعالى: {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ}، الشّاهد في الآية الكريمة ورود الأفعال الماضية فيها: "كذّبت، كذّبوا، قالوا، ازدجر". 

كذّبَتْ: كذّب: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والتّاء: تاء التّأنيث السّاكنة لا محلّ لها من الإعراب. 

 

كذّبوا، قالوا: فعل ماضٍ مبنيّ على الضّمّ لاتّصاله بواو الجماعة، والواو: ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ رفع فاعل. 

ازدجرَ: فعل ماض مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والفاعل: ضمير مستتر جوازًا تقديره "هو". 

قال الله تعالى: {وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا}، الشّاهد في الآية الكريمة ورود الأفعال الماضية فيها: "عدْتُم، عدْنا، جعلْنا". 

عدْتُم: فعل ماض مبنيّ على السّكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحرّكة، والتّاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ رفع فاعل، والميم: علامة جمع الذّكور. عدْنا، جعلْنا: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون لاتّصاله بـ "نا الفاعلين" و"نا": ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ رفع فاعل. 

قال زهير بن أبي سلمى: ظَهَرنَ مِنَ السوبانِ ثُمَّ جَزَعنَهُ عَلى كُلِّ قَينِيٍّ قَشيبٍ مُفَأَّمِ الشّاهد في البيت السّابق ورود الفعلين الماضيين المسندين لنون النّسوة: "ظهرْنَ، جزعْنَهُ". ظهرْنَ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون لاتّصاله بنون النّسوة، ونون النّسوة: ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع فاعل. 

جزعْنَهُ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون لاتّصاله بنون النّسوة، ونون النّسوة: ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع فاعل، والهاء: ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ نصبٍ مفعول به. 

قال الشّاعر:وَلَيلٍ كَمَوجِ البَحرِ أَرخى سُدولَهُ عَلَيَّ بِأَنواعِ الهُمومِ لِيَبتَلي الشّاهد في البيت السّابق ورود الفعل الماضي المعتل الآخر "أرخى". 

أرخى: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح المقدّ على الألف للتّعذر، والفاعل: ضمير مستتر جوازًا "هو.