عبدالمحسن العبيكان ال سعود

إجابة معتمدة

عبدالمحسن العبيكان ال سعود، يعتبر الشيح العبيكان واحد من اهم واكبر الشيوخ في المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي، وصدر في الفترة السابقة قرار من الديوان الملكي في السعودية يفيد اعفاء عبد المحسن العبيكان ال سعود من منصبه مستشار في الديوان الملكي، وهو واحد من اهم الرموز المشهورة في المملكة وكان له اثر كبير في المجال الديني.

ولد العبيكان في تاريخ 15 من شهر مارس من العام 1953 في المملكة العربية السعودية في مدينة الطائف، بدأ دراسته من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية في مدارس دار التوحيد في مدينة الطائف، ومن ثم انتقل لتكملة دراسته في مكة المكرمة، ودخل كلية الشريعة من جامعة الملك عبد العزيز، الا انه انتقل لتكملة الدراسة في مدية الرياض بعد اربعة شهور فقط.

العبيكان حافظ لكتاب الله عز وجل منذ المرحلة الثانوية، وحفظ القران الكريم على يد الشيخ القدير محمد مخدوم البكاري، وحصل على العديد من الشهادات العلمية في الدراسة، وانهى كافة تعليمه في مدارس وجامعات المملكة العربية السعودية.

شغل العبيكان في بداية حياته وظيفة في ملازم قضائي في المحكمة الكبرى في مدينة الرياض في المملكة، ومن ثم درس في المعهد العالي للقضاء، ومن بعد ذلك عمل في مجال مستشار بوزارة العدل في السعودية، وتم تعينه بعد ذلك مستشار في الديوان الملكي في السعودية برتبة وزير.

كان للعبيكان اثر كبير في المجال العلمي والثقافي، حيث الف العديد من الكتب ، وكان ابرز هذه الكتب التي الفها العبيكان هي كتاب غاية المرام شرح مغني ذوي الأفهام ، وايضا الف كتاب أخصر المختصرات ولكن لم يتم طباعته، ومن ثم  الف كتاب العدة شرح العمدة وتم تسجيل هذا الكتاب،  الا انه الف اكبر كتبه العلمية وهو كتاب الصارم المشهور على من أنكر حل السحر بسحر عن المسحور.

العبيكان تخرج من عنده العديد من الشيوخ البارزين في المملكة العربية السعودية ولهم اثر كبير، ومن ابرز تلاميذه الشيخ عبدالله اليحيى، والشيخ عبدالله بن خنين، والشيخ سعد بن نصار الشتري، والشيخ احمد المزروع، والشيخ سلطان العيد وغيره العديد من الشيوخ الكبار في المملكة.